غصن يطالب وزير العمل البت بموضوع غلاء المعيشة

11:032015/03/24
A
|
A
|

الاقتصادي لبنان – صحف:


قال رئيس “الإتحاد العمالي العام” غسان غصن: “إنه سيطالب وزير العمل سجعان قزي بدعوة لجنة المؤشر إلى الإنعقاد سريعاً للبت بموضوع غلاء المعيشة، خصوصاً أن هناك تقارباً بين نِسب الإحصاء المركزي ونِسب الاتحاد العمالي العام”.


ووفقا لصحيفة “المستقبل”، عاد غصن من زيارته إلى المغرب حيث لبّى دعوة “الاتحاد العمالي المغربي” للشغل في مناسبة الذكرى الـ60 لتأسيسه.


وشدد غصن بعد عودته إلى بيروت، على “ضرورة أن تدرج الهيئة العامة لمجلس النواب على جدول أعمالها مشروع قانون التغطية الصحية بعد بلوغ سنّ الـ64″، خصوصاً أن المشروع حظي بإجماع الكتل النيابية المشاركة في لجنة الصحة النيابية، كما حظي بموافقة الإتحاد العمالي العام والهيئات الإقتصادية، لذلك نحث الهيئة العامة التي ستجتمع قريباً، على إقرار هذا المشروع الحيوي لمن يتجاوزون سنّ الـ64 ويُحالون إلى التقاعد للإفادة منه صحياً على أن يتم استكمال القطاعات الأخرى للدخول في هذا المشروع، فالمهمّ الآن إقراره في الهيئة العاملة.


واعتبر “أن هرمية القوى العاملة المنتجة تشكل قاعدة أوسع من قاعدة المتقاعدين، وتؤمّن ديمومة واستمرارية المشروع في هذا الاطار”.


وعن موضوع تصحيح الأجور، شدد غصن على “أنه حاجة للعمال والبلد الذي يعيش المزيد من الركود والإنكماش، خصوصاً في ظل وجود سلسلة براكين متفجّرة في المنطقة، ما يجعل حركة السوق السياحية وموسم الإصطياف متدنية المردود”.


وأشار إلى “أن نسبة غلاء المعيشة تناهز 38.50%، في نهاية كانون الثاني الماضي بحسب الدراسات التي نعدّها دورياً، وبالتالي طلبنا من الوزراء الناشطين في حماية الغذاء، حماية جيوبنا وجيوب الناس من التجار الجشعين”، مؤكداً أن الاتحاد العمالي العام “يتجه للتصعيد للمطالبة بحقوق العمال وصولاً الى الإضراب واللجوء مجدداً إلى الشارع”.


الجدير بالذكر أن رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس اعتبر في وقت سابق “أن الوقت الراهن ليس مناسباً لطرح هذا الموضوع”.


The post غصن يطالب وزير العمل البت بموضوع غلاء المعيشة appeared first on الاقتصادي لبنان.



على مدار الساعة
على مدار الساعة
اشترك بالنشرة الاخبارية للموقع عبر البريد الالكتروني